فصل: قال ابن عطية في الآيات السابقة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



والكفور: الشديد الكفر، وهو المشرك.
وقرأ الجمهور {نجزي} بنون العظمة ونصب {كل}.
وقرأه أبو عمرو وحده {يُجزَى} بياء الغائب والبناء للنائب ورفع {كل}.
{وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ}.
الضمير إلى {الذين كفروا} [فاطر: 36] والجملة عطف على جملة {لهم نار جهنم} [فاطر: 36] ولا تجعل حالًا لأن التذييل آذنَ بانتهاء الكلام وباستقبال كلام جديد.
و{يصطرخون} مبالغة في يصرخون لأنه افتعال من الصراخ وهو الصياح بشدة وجهد، فالاصطراخ مبالغة فيه، أي يصيحون من شدة ما نابهم.
وجملة {ربنا أخرجنا} بيان لجملة {يصطرخون}، يحسبون أن رفع الأصوات أقرب إلى علم الله بندائهم ولإِظهار عدم إطاقة ما هم فيه.
وقولهم: {نعمل صالحًا} وعدٌ بالتدارك لما فاتهم من الأعمال الصالحة ولكنها إنابة بعد إبانها.
ولإِرادة الوعد جُزم {نعمل صالحًا} في جواب الدعاء.
والتقدير: إن تخرجنا نعملْ صالحًا.
و{غير الذي كنا نعمل} نعت ل {صالحًا}، أي عملًا مغايرًا لما كنا نعمله في الدنيا وهذا ندامة على ما كانوا يعملونه لأنهم أيقنوا بفساد عملهم وضره فإن ذلك العالَم عالم الحقائق.
{كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النذير فَذُوقُواْ فَمَا للظالمين}.
الواو عاطفة فعل قول محذوفًا لعلمه من السياق بحسب الضمير في {نعمركم} معطوفًا على جملة {وهم يصطرخون فيها} فإن صراخهم كلام منهم، والتقدير: يقولون ربنا أخرجنا ونقول ألم نعمركم.
والاستفهام تقريع للتوبيخ، وجُعل التقرير على النفي توطئة ليُنكره المقرَّر حتى إذا قال: بلى علم أنه لم يسعه الإِنكار حتى مع تمهيد وطاء الإِنكار إليه.
والتعمير: تطويل العمر.
وقد تقدم غير مرة، منها عند قوله تعالى: {يود أحدهم لو يعمر ألف سنة} في سورة البقرة (96)، وقوله: {وما يعمر من معمر} في هذه السورة (11).
وما ظرفية مصدرية، أي زمان تعمير مُعَمَّر.
وجملة {يتذكر فيه من تذكر} صفة ل {ما}، أي زمانًا كافيًا بامتداده للتذكّر والتبصير.
و{النذير} الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
وجملة {وجاءكم النذير} عطف على جملة ألم نعمركم لأن معناها الخبر فعطف عليها الخبر، على أن عطف الخبر على الإِنشاء جائز على التحقيق وهو هنا حسن.
ووصف الرسول بالنذير لأن الأهم من شأنه بالنسبة إليهم هو النذارة.
والفاء في {فذوقوا} للتفريع.
وحذف مفعول ذوقوا لدلالة المقام عليه، أي ذوقوا العذاب.
والأمر في قوله: {فذوقوا} مستعمل في معنى الدوام وهو كناية عن عدم الخلاص من العذاب.
وقوله: {فما للظالمين من نصير} تفريع على ما سبق من الحكاية.
فيجوز أن يكون من جملة الكلام الذي وبخهم الله به فهو تذييل له وتفريع عليه لتأييسهم من الخلاص يعني: فأين الذين زعمتم أنهم أولياؤكم ونصراؤكم فما لكم من نصير.
وعدل عن ضمير الخطاب أن يقال: فما لكم من نصير، إلى الاسم الظاهر بوصف الظالمين لإِفادة سبب انتفاء النصير عنهم؛ ففي الكلام إيجاز، أي لأنكم ظالمون وما للظالمين من نصير، فالمقصود ابتداء نفي النصير عنهم ويتبعه التعميم بنفي النصير عن كل من كان مثلهم من المشركين.
ويجوز أن يكون كلامًا مستقلًا مفرعًا على القصة ذُيّلت به للسامعين من قوله: {والذين كفروا لهم نار جهنم} [فاطر: 36]، فليس فيه عدول عن الإِضمار إلى الإِظهار لأن المقصود إفادة شمول هذا الحكم لكل ظالم فيدخل الذين كفروا المتحدث عنهم في العموم.
والظلم: هو الاعتداء على حق صاحب حق، وأعظمه الشرك لأنه اعتداء على الله بإنكار صفته النفيسة وهي الوحدانية، واعتداء المشرك على نفسه إذْ أقحمها في العذاب قال تعالى: {إن الشرك لظلم عظيم} [لقمان: 13].
وتعميم الظالمين وتعميم النصير يقتضي أن نصر الظالم تجاوزٌ للحق، لأن الحق أن لا يكون للظالم نصير، إذ واجب الحكمة والحقِّ أن يأخذ المقتدر على يد كل ظالم لأن الأمة مكلفة بدفع الفساد عن جماعتها.
وفي هذا إبطال لخُلُق أهل الجاهلية القائلين في أمثالهم انصُرْ أخاك ظالمًا أو مظلومًا.
وقد ألقى النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه إبطال ذلك فساق لهم هذا المثلَ حتى سألوا عنه ثم أصلح معناه مع بقاء لفظه فقال: «إذا كان ظالمًا تنصره على نفسه فتكفه عن ظلمه». اهـ.

.قال ابن عطية في الآيات السابقة:

{ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا}.
{أورثنا} معناه أعطيناه فرقة بعد موت فرق، والميراث حقيقة أو مجازًا إنما يقال فيما صار لإنسان بعد موت آخر، و{الكتاب} هنا يريد به معاني الكتاب وعلمه وأحكامه وعقائده، فكأن الله تعالى لما أعطى أمة محمد صلى الله عليه وسلم القرآن وهو قد تضمن لمعاني الكتب المنزلة، قبله، فكأنه ورث أمة محمد الكتاب الذي كان في الأمم قبلها، و{الذين اصطفينا} يريد بهم أمة محمد صلى الله عليه وسلم قاله ابن عباس وغيره، وكأن اللفظ يحتمل أن يريد به جميع المؤمنين من كل أمة إلا أن عبارة توريث الكتاب لم تكن إلا لأمة محمد صلى الله عليه وسلم، والأول لم يورثوه، و{اصطفينا} معناه اخترنا وفضلنا، و العباد عام في جميع العالم، مؤمنهم وكافرهم، واختلف الناس في عود الضمير من قوله: {فمنهم} فقال ابن عباس وابن مسعود ما مقتضاه إن الضمير عائد على {الذين} والأصناف الثلاثة هي كلها في أمة محمد صلى الله عليه وسلم، ف الظالم لنفسه العاصي المسرف، و المقتصد متقي الكبائر والجمهور من الأمة، و السابق المتقي على الإطلاق، وقالت هذه الفرقة والأصناف الثلاثة في الجنة وقاله أبو سعيد الخدري، والضمير في {يدخلونها} عائد على الأصناف الثلاثة، قالت عائشة: دخلوا الجنة كلهم، وقال كعب الأحبار: استوت مناكبهم ورب الكعبة وتفاضلوا بأعمالهم، وفي رواية تحاكت مناكبهم، وقال أبو إسحاق السبيعي: أما الذي سمعت مذ ستين سنة فكلهم ناج، وقال عبد الله بن مسعود: هذه الأمة يوم القيامة أثلاث، ثلث يدخلون الجنة بغير حساب، وثلث يحاسبون حسابًا يسيرًا، ثم يدخلون الجنة، وثلث يجيئون بذنوب عظام فيقول الله ما هؤلاء وهو أعلم بهم فتقول الملائكة: هم مذنبون إلا أنهم لم يشركوا فيقول الله عز وجل: أدخلوهم في سعة رحمتي، وقالت عائشة في كتاب الثعلبي: السابق من أسلم قبل الهجرة، و المقتصد من أسلم بعدها، و الظالم نحن، وقال الحسن: السابق من رجحت حسناته، و المقتصد من استوت سيئاته و الظالم من خفت موازينه، وقال سهل بن عبد الله: السابق العالم، و المقتصد المتعلم، و الظالم الجاهل، وقال ذو النون المصري، الظالم الذاكر لله بلسانه فقط و المقتصد الذاكر بقلبه و السابق الذي لا ينساه، وقال الأنطاكي: الظالم صاحب الأقوال، و المقتصد صاحب الأفعال، و السابق صاحب الأحوال، وروى أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية وقال: «كلهم في الجنة»، وقرأ عمر بن الخطاب هذه الآية ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سابقنا سابق ومقتصدنا ناج وظالمنا مغفور له»، وقال صلى الله عليه وسلم: «أنا سابق العرب وسلمان سابق فارس وصهيب سابق الروم وبلال سابق الحبشة».
قال القاضي أبو محمد: أراد صلى الله عليه وسلم أن هؤلاء رءوس السابقين، وقال عثمان بن عفان: سابقنا أهل جهادنا ومقتصدنا أهل حضرنا وظالمنا أهل بدونا، لا يشهدون جماعة ولا جمعة، وقال عكرمة والحسن وقتادة ما مقتضاه أن الضمير في {منهم} عائد على العباد و الظالم لنفسه الكافر والمنافق و المقتصد المؤمن العاصي و السابق التقي على الإطلاق، وقالوا وهذه الآية نظير قوله تعالى في سورة الواقعة {وكنتم أزواجًا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم} [الواقعة: 12] والضمير في قوله: {يدخلونها} على هذا القول خاص على الفريقين المقتصد والسابق الفرقة الظالمة في النار قالوا وبعيد أن يكون ممن يصطفى ظالم كما يقتضي التأويل الأول، وروي هذا القول عن ابن عباس، وقال بعض العلماء قدم الظالم لأنه لا يتكل إلا على رحمة الله والمقتصد هو المعتدل في أموره لا يسرف في جهة من الجهات بل يلزم الوسط، وقال صلى الله عليه وسلم: «خير الأمور أوساطها»، وقالت فرقة لا معنى لقولها إن قوله تعالى: {الذين اصطفيناهم} الأنبياء والظالم منهم لنفسه من وقع في صغيرة.
قال القاضي أبو محمد: وهذا قول مردود من غير ما وجه، وقرأ جمهور الناس {سابق بالخيرات}، وقرأ أبو عمرو الجوني {سباق بالخيرات}، و{بإذن الله} معناه بأمره ومشيئته فيمن أحب من عباده، وقوله تعالى: {ذلك هو الفضل الكبير} إشارة إلى الاصطفاء وما يكون عنه من الرحمة، وقال الطبري: السبق بالخيرات هو {الفضل الكبير}، قال في كتاب الثعلبي جمعهم في دخول الجنة لأنه ميراث، والبار والعاق سواء في الميراث مع صحة النسب، فكذلك هؤلاء مع صحة الإيمان، وقرأ جمهور الناس {جناتُ} بالرفع على البدل من {الفضل} وقرأ الجحدري {جناتِ} بالنصب بفعل مضمر يفسره {يدخلونها} وقرأ زر بن حبيش {جنة عدن} على الإفراد، وقرأ أبو عمرو وحده {يُدخَلونها} بضم الياء وفتح الخاء، ورويت عن ابن كثير، وقرأ الباقون {يَدخُلونها} بفتح الياء وضم الخاء، و{أساور} جمع أسورة، وأسورة جمع سوار، ويقال سُوار بضم السين، وفي حرف أبي أساوير، وهو جمع أسوار وقد يقال ذلك في الحلي، ومشهور أسوار أنه الجيد الرمي من جند الفرس، ويحلون معناه رجلًا ونساء، وقرأ عاصم في رواية أبي بكر ونافع {ولؤلؤًا} بالنصب عطفًا على {أساور}، وكان عاصم في رواية أبي بكر يقرأ و{لوْلؤًا} بسكون الواو الأولى دون همز، وبهمز الثانية، وروي عنه ضد هذا همز الأولى، ولا يهمز الثانية، وقرأ الباقون {لؤلؤٍ} بالهمز وبالخفض عطفًا على {أساور}، و{الحزن} في هذه الآية عام في جميع أنواع الأحزان، وخصص المفسرون في هذا الموضع فقال أبو الدرداء: حزن أهوال القيامة وما يصيب هناك من ظلم نفسه من الغم والحزن، وقال ابن عباس: حزن جهنم، وقال عطية: حزن الموت، وقال شهر: حزن معيشة الدنيا الخبز ونحوه، وقال قتادة: حزن الدنيا في الخوف أن تتقبل أعمالهم، وقيل غير هذا مما هو جزء من الحزن. قال القاضي أبو محمد: ولا معنى لتخصيص شيء من هذه الأحزان، لأن الحزن أجمع قد ذهب عنهم، وقولهم {لغفور شكور} وصفوه تعالى بأنه يغفر الذنوب ويجازي على القليل من الأعمال الصالحة بالكثير من الثواب، وهذا هو شكره لا رب سواه.
{الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35)}.
{المقامة} الإقامة، وهو من أقام، و{المَقامة} بفتح الميم القيام وهو من قام، و{دار المقامة} الجنة، و النصب تعب البدن، و اللغوب تعب النفس اللازم عن تعب البدن، وقال قتادة اللغوب الوجع، وقرأ الجمهور {لُغوب} بضم اللام، وقرأ علي بن أبي طالب والسلمي {لَغوب} بفتح اللام أي شيء يعيينا، ويحتمل أن يكون مصدرًا كالولوع والوضوء، ثم أخبر عن حال {الذين كفروا} معادلًا بذلك الإخبار قبل عن الذين اصطفى، وهذا يؤيد تأويل من قبل إن الأصناف الثلاثة هي كلها في الجنة لأن ذكر الكافرين إنما جاء ها هنا، وقوله: {لا يقضى} معناه لا يجهز لأنهم لو ماتوا لبطلت حواسهم فاستراحوا، وقرأ الحسن البصري والثقفي {فيموتون} ووجهها العطف على {يقضى} وهي قراءة ضعيفة، وقوله: {لا يخفف عنهم من عذابها} لا يعارضه قوله: {كلما خبت زدناهم سعيرًا} [الإسراء: 97] لأن المعنى لا يخفف عنهم نوع عذابهم والنوع في نفسه يدخله أن يخبو أو يسعر ونحو ذلك، وقرأ جمهور القراء، {نجزي} بنصب {كلَّ} وبالنون في {نجزي}، وقرأ أبو عمرو ونافع {يُجزى} بضم الياء على بناء الفعل للمفعول {كلُّ كفور} برفع {كلُّ}، و{يصطرخون} يفتعلون من الصراخ أصله يصترخون فأبدلت التاء طاء لقرب مخرج الطاء من الصاد، وفي الكلام محذوف تقديره يقولون {ربنا} وطلبوا الرجوع إلى الدنيا في مقالتهم هذه فالتقدير فيقال لهم {أو لم نعمركم} على جهة التوقيف والتوبيخ، و{ما} في قوله: {ما يتذكر} ظرفية، واختلف الناس في المدة التي هي حد للتذكير، فقال الحسن بن أبي الحسن: البلوغ، يريد أنه أول حال التذكير، وقال قتادة: ثمان عشرة سنة، وقالت فرقة: عشرون سنة، وحكى الزجاج: سبع عشرة سنة، وقال ابن عباس: أربعون سنة، وهذا قول حسن، ورويت فيه آثار، وروي أن العبد إذا بلغ أربعين سنة ولم يتب مسح الشيطان على وجهه وقال بابي وجه لا يفلح، وقال مسروق بن الأجدع: من بلغ أربعين سنة فليأخذ حذره من الله ومنه قول الشاعر: الطويل:
إذا المرء وفي الأربعين ولم يكنْ ** له دون ما يأتي حياءٌ ولا ستر

فدعه ولا تنفس عليه الذي ارتأى ** وإن جر أسْباب الحياة له العمر

وقد قال قوم: الحد خمسون سنة وقد قال الشاعر: الوافر:
أخو الخمسين مجتمع أشدي ** ونجدني مداومة الشئون

وقال الآخر: الطويل:
وإن امرًا قد سار خمسين حجة ** إلى منهل من ورده لقريب

وقال ابن عباس أيضًا وغيره: الحد في ذلك ستون وهي من الأعذار، وهذا أيضًا قول حسن متجه، وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان يوم القيامة نودي أين أبناء الستين» وهو العمر الذي قال الله فيه ما يتذكر فيه من تذكر، وقال صلى الله عليه وسلم: «عمره الله ستين سنة فقد أعذر إليه في العمر»، وقرأ جمهور الناس {ما يتذكر فيه من تذكر}، وقرأ الأعمش {ما يذكر فيه من أذكر}، و{النذير} في قول الجمهور الأنبياء وكل نبي نذير أمته ومعاصره، ومحمد صلى الله عليه وسلم نذير العالم في غابر الزمان، وقال الطبري وقيل {النذير} الشيب وهذا قول حسن، إلا أن الحجة إنما تقوم بالنذارة الشرعية وباقي الآية بين. اهـ.

.من لطائف وفوائد المفسرين:

من لطائف القشيري في الآية:
قال عليه الرحمة:
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ (36)}.
لا حياة يَتَمَتَّعُون بها، ولا موتَ يستريحون به، وهم مقيمون في العذاب والحجاب، لا يفتر عنهم العذاب، وتُرْفَعُ عنهم العقوبة. اهـ.